manama story
15 سبتمبر 2017 مقالات

أسماء شوارع المنامة القديمة

في مدينة المنامة القديمة، جرت العادة على تسمية الشوارع بأسماء إنجليزية أو تسميات لأفراد أو حتى لخدمات عامة. واستمر هذا التقليد لفترة قصيرة، بدءا من العام1925 وحتى العام 1932 وفي مقالنا هذا سنتحدث عن ستة شوارع اشتهرت بأسماء غربية.

مدينة المنامة، كانت بعيدة عن المدنية والتخطيط كمثيلاتها من مدن وقرى البحرين، حتى تأسست أول مؤسسة حكومية وشعبية أسهمت في تطوّر البحرين ولحاقها بالمدنية الحديثة، ألا وهي بلدية على المنامة، وكان ذلك في العام 1919م. فقد أقدمت البلدية تطوير الأسواق وتوسيع الشوارع الموجودة وبناء شوارع جديدة. وأخذت المدنية تنتشر بسرعة مع وصول المستشار المالي لحاكم البحرين حينذاك المغفور له الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، في 31 مارس/آذار العام 1926.

الشوارع الستة كانت تقع في مدينة المنامة القديمة، ولم تتغير أسماؤها إلا قبل حوالي 50 عاما مضت. وهذه السنين لم تغير في أسمائها فقط، بل حتى في أهميتها وشكلها ومحيطها. وإذا كنت قد سمعت عن هذه الشوارع عزيزي القارىء فذلك يدل على أنك مسن، أو أنك سمعت عنها من أحد معمري البحرين. وهذه الشوارع هي كالآتي: شارع دلي، شارع باريت، شارع بارك، شارع بلجريف، شارع برير، شارع تليجراف.

شارع دلي

من هو دلي؟ هو كلايف كيركباترك دلي، الضابط في الجيش البريطاني في العراق، حيث عُيّن بتاريخ 21 يناير/ كانون الثاني العام 1921م في منصب المعتمد البريطاني في البحرين. ودلي هو المعتمد الوحيد الذي نقل من الجيش إلى هذا المنصب السياسي من غير أن يكون موظفا سياسيا مثل غيره من المعتمدين السابقين واللاحقين له. استمر في منصبه هذا حتى سبتمبر/ ايلول من العام 1929م. وبخلاف فترة قصيرة تقدّر بستة أشهر قضاها في إجازة، فيمكننا أن نذكر بأنه قد ظل في منصبه هذا لمدة أربع سنوات وعشرة أشهر. ويعُد دلي من أشهر المندوبين البريطانيين في البحرين، ففي عهده وقعت حوادث معروفة ومهمة مثل حادثة العجم والنجديين، وإرغام حاكم البحرين الشيخ عيسى بن علي على التخلي عن الحكم الفعلي وتعيين ابنه وولي عهده الشيخ حمد بن عيسى في منصب نائب الحاكم، وقد نال دلي سمعة لم يحصل عليها أي معتمد بريطاني آخر، فقد سُجّل في تاريخ البحرين على انه أبغض معتمد بريطاني. وبعد أن عزل من منصبه لم يُعيّن في أي منصب سياسي أو عسكري آخر وفي نهاية حياته كان يعمل في أحد المصارف في مدينة لندن البريطانية، وتوفى قبل حوالي 30 عاما.

شارع دلي، هو شارع الزبارة الحالي نفسه، الذي كان مساره من بداية مقبرة المسلمين السنّة التي تقع على يمينه، وعلى يساره تقع كنيسة القلب المقدس. وكان يتقاطع مع شارع بليجريف «شارع الشيخ عيسى حاليا». أما سينما الوطني التي أزيلت منذ سنين طويلة، فكانت تقع على يساره، وعلى يمينه تقع سينما أوال. أما نهاية الشارع فكانت تمر على مقبرة المسلمين الشيعة ومقبرة المسيحيين، لينتهي مع تقاطع شارع القصر.

شارع باريت

جاءت هذه التسمية من اسم المعتمد البريطاني البديل لدلي، سياريل جانسون باريت، الذي عيّن في 14 سبتمبر/ايلول العام 1926م، واستمر في منصبه حتى 28 أبريل/ نيسان من العام 1929م. وعين بعد ذلك في أعلى منصب سياسي 28 أبريل 1929م وحتى 8 من نوفمبر/ تشرين الثاني 1929م.

من منا يتصور أن شارع باب البحرين، أشهر شارع منذ زمن طويل، كان اسمه شارع باريت…، كانت تلك حقيقة تاريخية. فذلك الشارع كان يبدأ من أمام بناية باب البحرين ويمر عبر الدكاكين والمحلات ويخترق شارع «المسقف» الذي كان يطلق على الجزء الأوسط منه، والذي أزيل قبل حوالي 20 عاما. وكان شارع باريت يتقاطع مع شارع الشيخ عبدالله ويمر بمأتمي مدن والقصاب ومسجد الخواجة ومأتم العجم الكبير، إلى أن ينتهي مقابل كنيسة القلب المقدس.

شارع بارك

كابتن آي إس بارك، لم يكن معتمدا بريطانيا، بل كان يشغل منصب قائد الشرطة، حيث عيّن في هذا المنصب بتاريخ 13 نوفمبر من العام 1929م، واستمر في هذا المنصب حتى 15 أبريل من العام 1932م. في هذه الفترة كان المستشار بلجريف يقوم بمنصب قائد الشرطة عند سفر بارك، في حين يقوم بارك بوظيفة المستشار عند سفر الآخر. وبعد أن ترك بارك البحرين لم يعيّن بديلا له. حيث أخذ المستشار، الذي يلقب بـ «صاحب السبع صنايع»، هذه المهمة على عاتقه.

شارع بارك، هو نفسه شارع قاسم بن مهزع الحالي الذي يقع وسط أكثر مناطق المنامة اكتظاظا بالسكان. يبدأ الشارع من القلعة، «وزارة الداخلية». وكان هذا الشارع يفصل بين العديد من الأحياء الشعبية. فهو يفصل على يمينه حي «المشبر» وحي «لكي» وهما الجزء الأسفل الجنوبي والجزء الأوسط لحي المخارقة. وعلى يسار شارع بارك يقع حي «الزراريع» أو كما يعرف بحي «كرندور». أما وسط امتداد الشارع فكان يفصل من جهة اليمين بين حي «الجامع» وحي «العجم» وهما جزءان من حي «المخارقة». وعلى اليسار كان يقع حي «بوصرة». وكان شارع بارك ينتهي مع تقاطع شارع الشيخ عبدالله.

شارع بلجريف

بلجريف هو أشهر من نار على علم في تاريخ البحرين الحديث. فهو تشارلز دالريمبل بلجريف، الذي عيّن في منصب المستشار المالي لحاكم البحرين حينذاك، الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة. وصل بلجريف البحرين لأول مرة في 31 مارس من العام 1926م، وقدم استقالته تحت ضغوط شعبية، وترك البحرين في نهاية العام 1956م. بعد أن خدم لمدة تزيد عن30 عاما.

شارع بلجريف، هو شارع الشيخ عيسى نفسه الواقع في شرق المنامة القديمة. ويبدأ من شمال شارع الشيخ خليفة ومسجد الفاضل، بالقرب من بيت بلجريف نفسه. وكان يمر بين حي «الفاضل» بفروعه العديدة، مثل أحياء «العلي» و«الشرقي» و«المقبل» و«عجم القديمة»؛ ومن اليسار يحده حي «كانو» الحالي بفروعه العديدة، مثل أحياء «عبد علي» و«بن رجب» و«سوق الحطب» و«بشمي» و«الهولة». ويتقاطع بعد ذلك مع شارع الشيخ عبدالله ويمر بالقرب من أول حديقة عامة للحيوانات حينذاك، ألا وهي «باغشه». وكان يستمر خلف مدرسة العجم وينتهي مع تقاطع شارع «دلي» أو «الزبارة» حاليا. وقد تطور شارع بلجريف مع ازدياد العمران في مدينة المنامة، وفي فترات لاحقة كبر طول الشارع حتى وصل حاليا إلى شارع الجفير.

شارع برير

برير هو المعتمد البريطاني شارلز جفري برير، الذي عيّن بعد باريت في 29 أبريل من العام 1929م، واستمر في منصبه حتى 28 نوفمبر1932م. وقد كان موظفا سياسيا تولى مناصب عدة ابتداء من 11 أغسطس/آب 1926م وحتى 11 ابريل1927م في منصب المعاون الثاني للحاكم البريطاني في بوشهر. ومن ثم في منصب المعاون الأول حتى تاريخ 11 ديسمبر/كانون الاول1927م وبعد حوالي سبع سنوات من خدمته في البحرين، وصل إلى منصب الحاكم البريطاني في بوشهر منذ تاريخ 1 سبتمبر 1939م وحتى شهر مايو/ أيار من العام 1946م، حين نقلت إدارة الحاكم البريطاني إلى الجفير في البحرين، بعد أن مكثت في بوشهر لمدة 183 عاما.

شارع برير هو شارع الشيخ خليفة نفسه الموازي لشارع الحكومة، ويبدأ من خلف سينما اللؤلؤة «القصيبي» ، ويمر بالقرب من سوق السمك القديم خلف بناية سيتي سنتر، مارا بـ« باب البحرين» وبناية كانو وأمام بناية كري مكنزي السابقة، «يتيم سنتر»، ويستمر إلى المحكمة القديمة ومتحف الغوص الحالي، وينتهي أمام القنصلية البريطانية سابقا السفارة حاليا. وقد أطلق اسم برير على هذا الشارع على اعتبار أن فكرة إقامة هذا الشارع كانت فكرته ونفذت تحت إصراره. لذا أطلق اسمه على الشارع العام 1932م.

شارع تليجراف

سمي شارع تليجراف بهذا الاسم نسبة لقيام شركة بريطانية ببناء محطة إرسال واستقبال البرقيات، وذلك في موقع مدرسة الحورة الثانوية للبنات. هذا الشارع يسمى حاليا باسم شارع الشيخ خلف العصفور، الذي يبدأ من خلف مستشفى الإرسالية الاميركية وأمام مقبرة المسلمين الشيعة. ويفصل الشارع بين حي «العوضية» وحي «الذواودة» من جهة، وحي «ظلماباد» «تليجراف» من جهة أخرى، وينتهي الشارع بالقرب من مسجد البلوشي بالقرب من شارع القصر ومدرسة الحورة للبنات


صحيفة الوسط البحرينية – العدد 1 – السبت 07 سبتمبر 2002م

مواضيع متعلقة

«فريج الفاضل»… شاهد على التلاحم بين الطائفتين

“الشكر للمكسرات” في المنامة.. ملجأ البحرينيين لشراء “الحب الشمسي

دكان بياع القداوهَ!

أضف تعليقك

ملاحظة: بريدك الإلكتروني لن يتم نشره. الحقول المطلوبة بجانبها علامة *

*