manama story
28 سبتمبر 2020 مكتبة المنامة

المنامة شانزلزيه الخليج

الكاتب: الأستاذ إبراهيم بشمي

الطبعة الأولى: 1994/ البحرين – مؤسسة الأيام للنشر

الطبعة الثانية: 2020/ دار الفراشة للنشر والتوزيع

يتناول كتاب “المنامة شانزليزيه الخليج” حركة انتشار المطاعم في العاصمة خلال فترة الخمسينات والستينات، والتي تكشف عن الخليط البشري المميز وتعدد الثقافات بالمدينة القديمة.

الكتاب هو عبارة عن سيرة ذوقية، اعتمد الكاتب من خلاله على تقديم نقلات وقفزات متنوعة لعدد من المطاعم الشهيرة في الفترة التي سبقت الطفرة النفطية، وامتزج وصفه لمذاقات الأطعمة والمأكولات بحنينه إلى منامة ذلك الزمن.

يسترجع بشمي من خلال محتوى الكتاب شريط ذكرياته، ليصف طبيعة حياة أهالي المنامة وعاداتهم الغذائية، وكيف كانت المطاعم خلال تلك الفترة، ومن هم الأشخاص الذين كانوا يرتادونها، ليقدم قراءة مميزة تؤرخ جانبًا مهمًا للحياة الاجتماعية لأهالي العاصمة وسكانها.

ويعتبر الوصف الدقيق للمطاعم وطبيعة المأكولات أحد مؤشرات التمازج وخليط الثقافات في العاصمة المنامة آنذاك، إذ يمكن وصف ثقافة الطعام التي بدأت تتغير وتنتشر خلال تلك الفترة بأنها متفاعلة مع مكونات المجتمع المتعدد.

انسابت ذكريات بشمي بعفوية بصورة قصصية، وأعاد من خلال “المنامة شانزلزيه الخليج” رسم العاصمة من زاوية مغايرة للمعتاد، من خلال مطاعمها ومأكولاتها.

وبحسب الكاتب، فإن المطاعم التي تقدم الأكلات البحرينية الشعبية ظهرت لاحقًا، إلا أن الفترة التي تناولها في كتابه بدا واضحًا فيها تأثير المطبخ الفارسي، والفلفل الحار بالمطاعم الهندية والباكستيانية، بالإضافة إلى المأكولات الشامية، وأفرد الكاتب عددًا من الصفحات للحديث عن السمبوسة، وقصة آجار أم عاشور، وآيسكريم نصيف.

أضف تعليقك

ملاحظة: بريدك الإلكتروني لن يتم نشره. الحقول المطلوبة بجانبها علامة *

*