manama story
30 سبتمبر 2017 مقالات

موكب ذو الجناح أول مسيرة عزائية في تاريخ البحرين

 ذو الجناح هو من نسل خيل النبي (ص) وهو جواد الامام الحسين (ع) الذي ركبه بيوم العاشر من المحرم وهي صفة لسرعتة الفائقة في الميدان .

موكب عزاء ذو الجناح في الخمسينات في السنابس ويظهر الحاج حسين أحمد بن خميس ماسكا الحصان – كتاب ملامح٢ – أرشيف سعيد الحوري

ويوم العاشر من المحرم ترفع الرايتان المتعانقتان كما بليل العاشر في إشارة على ان الامام الحسين قد قتل وعاد الحصان بدونه ويتقدم حلقة عزاء “ذو الجناح” وهو كنية مهر الامام الحسين حيث تقرأ القصيدة الرثائية أو الملحمة  :الحسينية او أحرم الحجاج للشيخ حسن الدمستاني ويكرر المعزون البيت المشهور  :

ذو الجناح أقل من الميدان خالي واويلاه .. أي واحسيناه

فقد انبثق هذا العزاء بواحد من مآتم المنامة قبل أكثر من قرن من الزمان ، حيث انطلق كاول مسيرة عزائية بتاريخ البحرين من مأتم الكرخانه(بن أمان) وهو العزاء الخاص لأهاليها والذي يعقد ليل وصبيحة يوم العاشر بالمنامة كحلقة عزائية في مقدمة كل المواكب حيث يتقدمها حصان ابيض تضع عليه قطعة قماش بيضاء ملطخة بالدماء وفوقها رايتان متقاطعتان ومنشورتان على ظهر الجواد وخلفه ثلاثة من حملة الرايات الشامخات .

ويشارك في هذا العزاء كل الاجيال شيباً وشباب حيث يلتفون حول الرادود الذي يتوسط الجموع بالمقدمة..ويقراء ابيات من قصيدة الشيخ حسن الدمستاني الشهيرة وهي ملحمة شعرية وضعها الشيخ الدمستاني المتوفي قبل اكثر من مأتين وخمسين عاما.

ولايزال اهالي البحرين يرددونها كل عام ويحفظها الكثيرين منهم ولايزال هذا العزاء الاول يخرج كل عام دون انقطاع منذ انبثاقه.

تشبيه حصان ذو الجناح مغطى بقماش ابيض وعلى ظهره رايتين منكستين
رواديد موكب “ذو الجناح” نخبة من جيل الآباء تصوير: محمد المخرق
نشرة موكب ذو الجناح يوم العاشر من المحرم – مأتم الإحسائيين تصوير: محمد المخرق
موكب “ذو الجناح” مأتم بن رجب تصوير: محمد المخرق

3 thoughts on “موكب ذو الجناح أول مسيرة عزائية في تاريخ البحرين

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    تحية طيبة وبعد

    نرجوا من حضراتكم تحري الدقة قبل النشر فالتأريخ أمانة .. الصورة الاولى هي لموكب عزاء حسينية بن خميس في قرية السنابس وليس لذو الجناح في المنامة!. والاشخاص المتواجدين معروفين. ومن يمسك الحصان هو الحاج حسين بن خميس. والصورة الاصلية موجودة في ارشيف الحسينية.

    1. الاخ المحترم
      تحية طيبة
      الشكر الجزيل لكم على متابعتكم وحرصكم على التصحيح
      كما نود ان نلفت عنايتكم انه تم تعديل التعليق على الصورة واضافة الاسماء بعد الرجوع لمصدر الصورة
      حيث ان الصورة رمزية لعزاء ذو الجناح في الخمسينات والموضوع ينقل تفاصيل اول عزاء في البحرين قبل توافر التصوير لذا تم الاستعانة بهذه الصورة

      مرة اخرى لكم الف تحية ونرجو منكم مواصلة التعاون والمساهمة القيمة

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الله يعطيكم العافية على هذا الموقع التاريخي المهم الذي يوثق لنا كل ما هو قديم وتاريخي

أضف تعليقك

ملاحظة: بريدك الإلكتروني لن يتم نشره. الحقول المطلوبة بجانبها علامة *

*