manama story
15 أبريل 2017 وجوه من المنامة

حسين جعفر المنديل

حسين جعفر المنديل مدير العلاقات العامة للبحرين .. في إستقبال وفد تجاري ياباني .. في ضيافة الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان

– ولد في مدينة المنامة في العام 1931 في وسط عائلة تمتهن تجارة اللؤلؤ حيث كان والده يعمل طواشا وتاجرا بين البحرين والخليج العربي ومدينة مومبي الهندية.

– درس في مدارس البحرين حتى المرحلة المتوسطة حيث تم ابتعاثه ضمن أول بعثة بحرينية للدراسة في الخارج في مدارس القاهرة الثانوية في العام 1944 ثم الجامعة الأميركية في بيروت.

– في العام 1953 حصل على درجة البكالوريوس في الآداب (تخصص علم نفس وتربية) من جامعة بيروت الأميركية بالإضافة إلى إجازة التدريس، وكان ثالث خريج جامعي في البحرين بعد يوسف الشيراوي وقاسم فخرو.

– في العام 1953 عمل مدرسا بمدرسة المنامة الثانوية للمواد الاجتماعية واللغة الإنجليزية.

– نقل إلى دائرة العلاقات العامة والإذاعة نائبا للمدير العام جيمس نجل سكرتير حكومة البحرين تشارلز بلغريف آنذاك.

– ابتعث للدنمارك لدراسة نظم التربية الحديثة التي تنتهج في البلاد النامية حيث أعد بحثين الأول عن التعليم الفني والتنمية في البحرين والآخر عن تعليم المرأة في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى أبحاث أخرى تتعلق بدور الإعلام في تنمية المجتمعات.

– وفي العام 1954 أسس مع مجموعة من المهتمين جمعية تاريخ وآثار البحرين وأصبح أمينا للصندوق.

– ترأس لجنة تنظيم معرض البحرين الزراعي والتجاري منذ نهاية الخمسينات وحتى أواسط الستينات.

– ترأس مجلس إدارة نادي العروبة ثلاث دورات 1960 – 1961، 1963، 1964 – 1968 حيث كان النادي في أوج نشاطه الثقافي إبان المد القومي العربي.

– في العام 1961 لعب دورا بارزا عندما كان رئيسا لاتحاد الأندية الوطنية في البحرين في الحصول على عددٍ من المنح الدراسية في المدارس والجامعات العراقية حتى ارتفع عدد المقبولين للدراسة في العراق في تلك السنة ليقارب ثلاثين طالبا وطالبة بحرينية.

– في منتصف الستينات شارك على إعادة تنظيم دائرة العلاقات العامة والإذاعة لتكون نواة لدائرتي الخارجية والإعلام في المجلس الإداري الذي سبق مرحلة استقلال البحرين.

– في العام 1969 انتقل للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث عينه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله مديرا عاما للآثار والسياحة حيث عمل مع مجموعات التنقيب العراقية والدنماركية في التنقيب عن الآثار، إضافة إلى تنظيم وإقامة المتاحف الوطنية في كل من أبوظبي والعين.

– في العام 1975 أسس نادي البحرين للسيارات والسياحة كمؤسسة خاصة.

– عاد إلى البحرين في العام 1983 حيث أسس أعمالا تجارية إلى أن أقعده المرض في العام 1989 حتى وفاته.

– له بنت واحدة وهي مها المنديل وخمسة أولاد هشام وهاني وياسر ومحمد وعلي.

مواضيع متعلقة

“أحمد كانو” رمزا من رموز ازدهار البحرين لا تقف اسهاماته عند الجانب الاقتصادي وحسب

بورتريه المنامة : منصور بن رضي رائدا من رواد الثقافة والصحافة في البحرين

ذاكرة اللؤلؤ : تحفة “بن خلف” للمنامة، بيتاً ومسجداً وسيرة حيّة للأجيال

One thought on “حسين جعفر المنديل

أضف تعليقك

ملاحظة: بريدك الإلكتروني لن يتم نشره. الحقول المطلوبة بجانبها علامة *

*